الجمعة، 5 أبريل 2013

الاقسام: ,

كيف تستغل اليوتيوب في التسويق– “أساليب جديدة”






” يقضي الزائر الذي يأتيك عبر اليوتيوب وقتاً اطول عشر مرات من الزائر الذي يأتي من خلال الفيس بوك و تويتر “كان هذا احدث ما توصلت اليه دراسات التسويق العالمية، و كان سبباً كافياً يجعلني اقتنع ان اليوتيوب هو افضل مكان يمكنك ان تحصل منه على عملاء ! مهما كانت منتجاتك او خدماتك فإنّ هناك حتماً طريقة عبقرية لتسويقها بالصوت و الصورة عبر اليوتيوب .

دعونا نعرف اولاً كيفية عمل فيديو تسويقي على اليوتيوب ثم نبدأ في تعلّم بعض المهارات الاحترافية …


طريقة تصوير فيديو تسويقي !

لا يجب ان تكون محترفاً في الانتاج لتستخدم برنامج cyber power link director لانتاج فيديو جيد ، و هذا ما يجعلني اعتبره افضل برامج انتاج الفيديوهات ، كل ما عليك هو ان تقوم بتصوير منتجك الذي تود بيعه مع اضافة بعض التأثيرات من خلال البرنامج و مع تعليق صوتي شيق و جذاب (يفضل النوع الكوميدي) ثم تقوم برفع الفيديو على اليوتيوب . اما عن الاسلوب فانا افضل ان تظهر كل محاسن منتجك و ان تستغل عقلك في ابتكار مميزات جديدة ( ربما تكون تقليدية و لكن طريقة اظهارك لها مختلفة)

من يرى ليس كمن يسمع !

لماذا يُصِر كل من لديه متجر على الانترنت على عرض مجموعة من صور المنتج بجوار المعلومات و السعر في صفحة كل منتج ؟! حتماً هم يقولون ” الصور تجعل المنتج مغرياً” ، ماذا عن الفيديو ؟! الا يجعله اكثر اغرائاً ! اذاً عمل فيديو لمنتجاتك ليس فقط لكي تعرضه على اليوتيوب و تكسب زواراً بل لأنه سيقنع العميل اكثر بمنتجك اذا قمت بوضعه في موقعك .

بدلاً من ان اكثر من الكلام في هذا الاتجاه، فإني سأترك الامر لكم ، تسألوني و اجيب عليكم بالتعليقات ، اما الان فدعونا نتعرف على بعض الطرق الاحترافية في تسويق الفيديو على اليوتيوب.

اصنع محتوى ملائم، شيق، جديد، و جذاب

تعجبني جدا فيديوهات تسويق لمركز تعليم الانجليزية في مصر يدعى “مش كورسات او not courses” اذا شاهدتم فيديوهات التسويق لتلك الاكاديمية ستجدوهم قد اختاروا ان يتبعوا فكرة جديدة و يركزون عليها دائماً في فيديوهاتهم، كذلك مع استخدام بعض المعلومات الشيقة و موسيقى الخلفية مما يجعل من الممتع متابعة ما يقولون . لذا انصح بأن تصنع فكرة جديدة و تجعلها شعاراً لك في كل فيديوهاتك التسويقية، لا تنسى انا بامكانك ان تستعين باسلواب العرض الوثائقي فهو مفيد جداً

استخدم قنوات الغير

لماذا لا تبحث عن فيديوهات مشهورة و تقوم بعمل ردود مناسبة و تسويقية في نفس الوقت، مثلا ان تقول ” تعجبني جداً الموسيقى في هذا الفيديو، لديّ فيديو للبيانو الذي صنعت به على قناتي “ طبعاً انت تبيع هذا البيانو على موقعك و قمت بتصويره من قبل على قناتك !

استخدامك لهذه الطريقة مفيد جداً خصوصاً ان اليوتيوب يظهر التعليقات الاجدد دائماً في الاعلى مما يعطي لها رؤية افضل . (نصيحة : لا تضع اي روابط بالتعليق)

اختبر افضل عنوان ممكن

اذا كنت متردداً حول افضل عنوان يمكن ان توصف به مقطعك فيمكنك ان ترفع نفس الفيديو مرتين بعنوانين مختلفين لكي تجرب ايهما سيجلب لك مشاهدات اكثر و تستمر عليه . و لكن رجاءاً لا تختار عنوانين ليست لها علاقة بما تعرضه حتى و لو اتت لك بمشاهدات اكثر ( لانه سرعان ما سيغلق الزائر الفيديو او سيعطيك تقييم سلبي و بذلك سيجعل اليوتيوب قناتك في المذيلة مباشرة)

ادرس النقطة الساخنة !

هناك ما تدعى بال hotspot هذة احدى ادوات يوتيوب تمكنك من معرفة اكثر ما يهم الناس في هذا الوقت و اكثر فيديوهاتك مشاهدة و اكثر الفيديوهات المتعلقة حصلت على مشاهدات، من خلال تلك الدراسات يمكنك معرفة عنوان مقطعك القادم !

اظهر في جوجل ايضاً

اذا كان لديك عنوان مميز لمقطعك مثل ” كيف تسعد زوجتك ! ” فحتماً سيظهر رابط الفيديو الخاص بك في جوجل اذا قام احدهم بالبحث عن كلمات مشابهة ، مما سيعطيك قوة اكثر !

يمكنك ان تستخدم عنوانين مشابهة اذا كنت تستعرض بعض الهدايا التي توجد بمتجرك في هذا الفيديو ، فقط استعمل مخيلتك !

اخيراً .. لا تنس الدراسات !

خاصية insight هي افضل ما يخبرك عن المستقبل الافضل ، انها تخبرك عن كل ما تحبه عن مشاهدي فيديوهاتك، الفئة العمرية، محل الاقامة، اكثر ما جذب انتباههم ، كل هذه معلومات يمكنك ان تستخدمها في التسويق، فمثلاً اذا علمت ان ٩٠٪ من زوارك من مصر ، حينها يمكنك التخلي عن اللغة العربية الفصحى و ان تستخدم اللهجة المصرية في العرض بذلك تجذب المزيد من المصريين و تجعلهم اكثر سعادة

لديّ المزيد من تلك الافكار التي يستخدمها المسوقون في التسويق عبر اليوتيوب، ربما اعرضها في مقالة ثانية ، و لكن اريد ان اعرف هل استفدتم من هذه الطرق بالاعلى ؟!



0 التعليقات:

إرسال تعليق